الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
4181- من أكثر ذكر الله أحبه. (ابن شاهين عن عائشة). *** 4182- من أكثر ذكر الله فقد برىء من النفاق. (ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى هريرة ورجاله ثقات). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/86، رقم 6931). *** 4183- من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب. (أحمد، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/248، رقم 2234)، والحاكم (4/291، رقم 7677) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/439، رقم 645). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/118، رقم 10290). *** 4184- من أكرم أخاه فإنما يكرم الله. (ابن النجار عن ابن عمر. [الديلمى عن جابر]). حديث جابر: أخرجه الديلمى (3/576، رقم 5806). *** 4185- من أكرم القبلة أكرمه الله. (الدارقطنى عن الوضين بن عطاء مرسلاً). *** 4186- من أكرم ذا سن فى الإسلام كأنه قد أكرم نوحًا ومن أكرم نوحًا فى قومه فقد أكرم الله. (أبو نعيم، والديلمى، والخطيب، وابن عساكر عن أنس وفيه يعقوب بن تحية الواسطى وبكر بن أحمد بن يحيى الواسطى مجهول وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الديلمى (3/575، رقم 5803)، والخطيب (14/288)، وابن عساكر (62/271)، وأورده الذهبى فى الميزان (7/274، ترجمة 9809 يعقوب بن إسحاق بن تحية) وقال: هو المتهم بوضع هذا. *** 4187- من أكرم سلطان الله فى الدنيا أكرمه الله يوم القيامة ومن أهان سلطان الله فى الدنيا أهانه الله يوم القيامة. (أحمد، والبخارى فى التاريخ، والرويانى، والبيهقى عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/42، رقم 20450)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/366)، والبيهقى (8/163، رقم 16436). *** 4188- من أكرمه أخوه المسلم فليقبل كرامته فإنما هى كرامة الله فلا تردوا على الله كرامته. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن لال، وأبو نعيم، وابن عساكر عن أنس وفيه سعيد بن عبد الله بن دينار أبو روح التمار البصرى قال أبو حاتم مجهول). أخرجه ابن عساكر (21/171). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/601، رقم 5885). *** 4189- من أكل أو شرب أو رمى صيدًا فنسى أن يذكر اسم الله فليأكل منه ما لم يدع التسمية متعمدًا. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/95، رقم 185). قال الهيثمى (4/30): فيه عتبة بن السكن وهو متروك. *** 4190- من أكل أو شرب ناسيًا فلا يفطر فإنما هو رزق رزقه الله. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/100، رقم 721) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/180، رقم 35). *** 4191- من أكل الطين حوسب على ما نقص من لونه ونقص من جسمه. (ابن عساكر عن أبى أمامة). وللحديث أطراف منها: (من انهمك فى أكل الطين). *** 4192- من أكل الطين فكأنما أعان على قتل نفسه. (الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن سلمان). أخرجه الطبرانى (6/253، رقم 6138). قال الهيثمى (5/45): فيه يحيى بن يزيد الأهوازى جهله الذهبى من قبل نفسه وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن عدى (5/307، ترجمة 1457 عبد الملك بن مهران) وقال: هو مجهول وليس بالمعروف، والبيهقى (10/11، رقم 19503). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (37/176). قال الذهبى فى الميزان (3/334، ترجمة 3593 سهل بن عبد اله المروزى) وقال: رواه عنه مروان بن معاوية مجهول. *** 4193- من أكل بأخيه المسلم أكلة أطعمه الله بها أكلة من النار ومن لبس بأخيه المسلم ثوبًا فى الدنيا ألبسه الله يوم القيامة ثوبًا من نار ومن سمع بأخيه المسلم سمع الله به يوم القيامة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن الحسن مرسلاً ومن وجه آخر عن أنس موقوفًا). حديث الحسن المرسل: أخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى الصمت (1/161، رقم 272). *** 4194- من أكل بأخيه المسلم أكلة أطعمه الله مثلها من النار ومن لبس بأخيه المسلم ثوبًا كساه الله مثله من النار ومن سمع بأخيه المسلم وراءى به سمع الله به وراءى به يوم القيامة. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه أيضًا: الطبرانى (20/308، رقم 734). *** 4195- من أكل بالعلم طمس الله على وجهه ورده على عقبه وكانت النار أولى به. (الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/590، رقم 5856). *** 4196- من أكل برجل مسلم أكلة فإن الله يطعمه مثلها من جهنم [ومن اكتسى برجل مسلم ثوبًا فإن الله يكسوه مثله من جهنم] ومن قام برجل مسلم مقام سمعة ورياء فإن الله يقوم به مقام سمعة ورياء يوم القيامة. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، وابن منده، والطبرانى، والحاكم عن المستورد بن شداد). أخرجه أحمد (4/229، رقم 18040)، وأبو داود (4/270، رقم 4881)، وأبو يعلى (12/264، رقم 6858)، والطبرانى (20/309، رقم 735)، والحاكم (4/142، رقم 7166) وقال: صحيح الإسناد. *** 4197- من أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق. (ابن قانع عن خارجة بن الصلت عن عمه الحارث بن عمرو البرجمى قال رقيت رجلاً بأم الكتاب فبرأ فسألت النبى صلى الله عليه وسلم قال... فذكره). أخرجه ابن قانع (1/174). *** 4198- من أكل بشماله أكل معه الشيطان ومن شرب بشماله شرب معه الشيطان. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/77، رقم 24523) قال الهيثمى (5/25): فيه رشدين بن سعد وهو ضعيف وقد وثق وفى الآخر ابن لهيعة وحديثه حسن. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/96، رقم 292). *** 4199- من أكل ثومًا أو بصلاً فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا وليقعد فى بيته. (البخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن خزيمة عن جابر). أخرجه البخارى (1/292، رقم 817)، ومسلم (1/394، رقم 564)، وأبو داود (3/360، رقم 3822)، وابن خزيمة (3/83، رقم 1664). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/400، رقم 15334)، والطحاوى (4/240)، والبيهقى (3/76، رقم 4835). *** 4200- من أكل درهم ربا فهو مثل ثلاث وثلاثين زنية. (ابن عساكر عن محمد بن حمير عن إبراهيم بن أبى عبلة عن عكرمة عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (17/32). *** 4201- من أكل درهمًا ربا فهو مثل ثلاث وثلاثين زنية. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (17/32). *** 4202- من أكل سبع تمرات مما بين لابتى المدينة على الريق لم يضره يومه ذلك سم ولا سحر وإن أكلها حين يمسى لم يضره سم حتى يصبح. (أحمد عن سعد). أخرجه أحمد (1/168، رقم 1442). قال الهيثمى (5/41): رجاله رجال الصحيح. *** 4203- من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره ذلك اليوم سم حتى يمسى. (عبد بن حميد، ومسلم عن عامر بن سعد عن أبيه). أخرجه عبد بن حميد (ص 78، رقم 145)، ومسلم (3/1618، رقم 2047). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (9/345، رقم 19354)، وفى شعب الإيمان (5/86، رقم 5875). *** 4204- من أكل طعامًا ثم قال الحمد لله الذى أطعمنى هذا الطعام ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والطبرانى، وابن السنى، والحاكم عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه). أخرجه أحمد (3/439، رقم 15670)، وأبو داود (4/42، رقم 4023)، والترمذى (5/508، رقم 3458) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1093، رقم 3285)، والطبرانى (20/181، رقم 389)، والحاكم (1/687، رقم 1870) وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/62، رقم 1488). *** 4205- من أكل طعامًا فما تخلل فليلفط وما لاك بلسانه فليبلع من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/125، رقم 6053). *** 4206- من أكل طيبًا وعمل فى سنة وأمن الناس بوائقه دخل الجنة قالوا إن هذا فى أمتك اليوم كثير قال وسيكون فى قرون بعدى. (الترمذى- غريب- والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/669، رقم 2520) وقال: غريب. والحاكم (4/117، رقم 7073) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/54، رقم 5752). وأخرجه أيضًا: هناد (2/548، رقم 1136). *** 4207- من أكل فشبع وشرب فروى فقال الحمد لله الذى أطعمنى وأشبعنى وسقانى وأروانى خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. (أبو يعلى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى موسى). أخرجه أبو يعلى (13/221، رقم 7246). قال المناوى (6/85) قال ابن حجر: سنده ضعيف. *** 4208- من أكل فليأكل بيمينه. (الشاشى، وأبو يعلى، وسعيد بن منصور عن عمر). *** 4209- من أكل فى شهر رمضان ناسيًا فلا قضاء عليه إن الله أطعمه وسقاه. (الدارقطنى وضعفه عن أبى سعيد). أخرجه الدارقطنى (2/178). *** 4210- من أكل فى قصعة ثم لحسها استغفرت له القصعة. (أحمد، وابن سعد، والترمذى- غريب- وابن ماجه، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى عن نبيشة الهذلى). أخرجه أحمد (5/76، رقم 20743)، وابن سعد (7/50)، والترمذى (4/259، رقم 1804) وقال: غريب. وابن ماجه (2/1089، رقم 3271)، وابن قانع (3/168)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/82، رقم 5860). *** 4211- من أكل فى قصعة ثم لحسها استغفرت له القصعة وصلت عليه. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (1/384). *** 4212- من أكل قبل أن يشرب وتسحر ومس شيئًا من الطيب قوى على الصيام. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/408، رقم 3910). *** 4213- من أكل لحمًا فليتوضأ. (أحمد، والطحاوى، والطبرانى، وابن عساكر عن سهل بن الحنظلية). أخرجه أحمد (4/180 رقم 17660) قال الهيثمى (1/248): رواه أحمد من طريق سليمان بن أبى الربيع عن القاسم أبى عبد الرحمن وسليمان لم أر من ترجمه والقاسم مختلف فى الاحتجاج به. والطحاوى (1/64) والطبرانى (6/98، رقم 5622). *** 4214- من أكل لقمة من حرام لم يقبل له صلاة أربعين ليلة ولم يستجب له دعوة أربعين صباحًا وكل لحم ينبته الحرام فالنار أولى به وإن اللقمة الواحدة من الحرام لتنبت اللحم. (الديلمى عن ابن مسعود). أخرجه الديلمى (3/591، رقم 5853). *** 4215- من أكل مع قوم تمرًا فأراد أن يقرن فليستأذن. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (7/179). *** 4216- من أكل مع قوم تمرا فلا يقرن إلا أن يأذنوا له. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: النسائى (4/294، رقم 1814)، وابن ماجه (2/1106، رقم 3331). ابن حبان (12/37، رقم 5232)، والطبرانى فى الأوسط (4/333، رقم 4355). *** 4217- من أكل مما تحت المائدة أمن من الفقر. (الخطيب فى المؤتلف عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس، على شرط مسلم والمتن منكر فلينظر فيمن دون هدبة). *** 4218- من أكل مما يسقط من الخوان فرزق أولادًا كانوا صِبَاحًا. (الشيرازى فى الألقاب، والخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (12/214)، وابن عساكر (45/432). ومن غريب الحديث: (صِبَاحًا): جمع الصبيح وهو جميل الوجه مشرقة. *** 4219- من أكل مما يسقط من الخوان نفى عنه الفقر ونفى عن ولده الحمق. (الحسن بن معروف فى فضائل بنى هاشم، والخطيب، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (4/91). *** 4220- من أكل مما يسقط من المائدة عاش فى سعة وعوفى من الحمق فى ولده وولد ولده. (ابن عساكر عن أبى هريرة وفيه إسحاق بن نجيح كذاب). أخرجه ابن عساكر (51/249). *** 4221- من أكل مما يسقط من المائدة لم يزل فى سعة من الرزق ووقى الحمق وولده وولد ولده. (الباوردى عن الحجاج بن علاط السلمى). *** 4222- من أكل من أجور بيوت مكة شيئًا فإنما يأكل نارًا. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (3/590، رقم 5854). *** 4223- من أكل من خضركم هذه شيئا فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (10/325، رقم 10798). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/256، رقم 133). *** 4224- من أكل من هاتين الشجرتين الخبيثتين فلا يقربنا فى مسجدنا فإن كنتم لا بد آكليهما فأميتوهما طبخًا. (أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى فى السنن الكبرى عن معاوية بن قرة عن أبيه). أخرجه أحمد (4/19، رقم 16292)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/105، رقم 5962)، وفى السنن الكبرى. (3/78، رقم 4845). *** 4225- من أكل من هاتين الشجرتين فلا يقربن مسجدنا. (ابن خزيمة، والطحاوى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن زيد بن عاصم). أخرجه ابن خزيمة (3/82، رقم 1662)، والطحاوى (4/237)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/17) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. والضياء (9/366، رقم 335). *** 4226- من أكل من هذه البقلة الثوم والبصل والكراث فلا يقربنا فى مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. (مسلم، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن جابر). أخرجه مسلم (1/395، رقم 564)، والترمذى (4/261، رقم 1806) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (4/159، رقم 6685). *** 4227- من أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربنا. (أحمد، والطبرانى عن أبى ثعلبة). أخرجه أحمد (4/194، رقم 17776)، والطبرانى (22/216، رقم 577). قال الهيثمى (2/18): إسناده حسن. *** 4228- من أكل من هذه البقلة الخبيثة يعنى الثوم فلا يقربن مسجدنا. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى بكر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/193، رقم 613). قال الهيثمى (2/17): رواه الطبرانى فى الأوسط من رواية أبى القاسم مولى أبى بكر ولم أجد من ذكره وبقية رجاله موثقون. *** 4229- من أكل من هذه البقلة المنكرة يعنى الثوم فليجلس فى بيته. (النسائى عن ثوبان). *** 4230- من أكل من هذه البقلة يعنى الثوم فلا يقربن مسجدنا. (الطحاوى، والبغوى، والباوردى، وابن السكن، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم عن بشر بن بشير بن معبد الأسلمى عن أبيه. ابن قانع، وابن السكن عن محمد بن بشر عن أبيه عن جده بشير بن معبد قال البغوى لا أعلم له غيره وغير حديث بئر رومة. الطبرانى عن خزيمة بن ثابت). حديث بشير: أخرجه الطحاوى (4/237)، وابن قانع (1/90)، والطبرانى (2/41، رقم 1225). قال الهيثمى. (2/18): إسناده حسن. حديث خزيمة: أخرجه الطبرانى (4/91، رقم 3748). قال الهيثمى (2/18): رواه الطبرانى فى الكبير من رواية إسماعيل بن عياش عن الشاميين ورجاله موثقون. *** 4231- من أكل من هذه الخضراوات البصل والثوم والكراث والفجل فلا يقربن مسجدنا. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/68، رقم 191). قال الهيثمى (2/17): فيه يحيى بن راشد البراء البصرى وهو ضعيف ووثقه ابن حبان وقال يخطئ ويخالف وبقية رجاله ثقات. *** 4232- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة شيئًا فلا يقربنا فى المسجد يا أيها الناس إنه ليس لى تحريم ما أحل الله ولكنها شجرة أكره ريحها. (أحمد، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/12، رقم 11099)، ومسلم (1/395، رقم 565). *** 4233- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الإنس. (البخارى، ومسلم، وابن حبان عن جابر). أخرجه البخارى (1/292، رقم 816)، ومسلم (1/395، رقم 564)، وابن حبان (5/440، رقم 2086). *** 4234- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا يعنى الثوم. (عبد الرزاق، والطبرانى عن العلاء بن خباب). أخرجه عبد الرزاق (1/445، رقم 1740)، والطبرانى (18/98، رقم 177). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/506)، قال الحافظ فى الإصابة (4/541 ترجمة 5648): رجاله ثقات. قلنا: والعلا بن خباب ويقال له: العلاء بن عبد الله بن خباب ذكروه فى الصحابة. قال الحافظ (4/541): قال أبو عمر ذكروه فى الصحابة وما أظنه سمع من النبى صلى الله عليه وسلم، وقال ابن حبان: من زعم أن له صحبة فقد وهم، وقال ابن أبى حاتم: سألت أبى فقال: لا أعلم له صحبة وقال العسكرى: أخرج حديثه فى المسند وهو مرسل. وانظر ترجمته فى: الاستيعاب (3/1087 ترجمة 1842)، والجرح والتعديل (6/354، ترجمة 1956)، وجامع التحصيل (ص 229 ترجمة 600). *** 4235- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربن مصلانا حتى يذهب ريحها. (أحمد، وأبو داود، وابن حبان، والبيهقى عن المغيرة بن شعبة). أخرجه أحمد (4/252، رقم 18230)، وأبو داود (3/361، رقم 3826)، وابن حبان (5/449، رقم 2095)، والبيهقى (3/77، رقم 4840). *** 4236- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يناجينا. (ابن سعد عن بشر بن بشير الأسلمى عن أبيه). أخرجه ابن سعد (4/320). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (4/237). *** 4237- من أكل من هذه الشجرة الخبيثة يعنى الثوم فلا يقربن المسجد فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن آدم. (البغوى، وابن قانع عن شريك بن شرحبيل، وقيل ابن حنبل). أخرجه ابن قانع (1/330). *** 4238- من أكل من هذه الشجرة شيئًا فلا يقربن مسجدنا إلا من عذر. (الطبرانى عن المغيرة). أخرجه الطبرانى (20/417، رقم 1003). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/361، رقم 3826)، وابن أبى شيبة. (5/136، رقم 24486)، والبيهقى (3/77 رقم 4840). *** 4239- من أكل من هذه الشجرة فلا يؤذينا بها. (أبو أحمد الحاكم، وابن عساكر عن خزيمة بن ثابت قال أبو أحمد غريب من حديثه). أخرجه ابن عساكر (16/359). *** 4240- من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن المساجد. (أبو داود، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (3/361، رقم 3825)، وابن ماجه (1/325، رقم 1016)، وابن حبان (5/442، رقم 2088). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/82، رقم 1661). *** 4241- من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/303، رقم 3230). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/395، رقم 565)، وأحمد (3/12، رقم 11099)، وأبو يعلى (2/410، رقم 1195)، وابن خزيمة (3/84، قم 1667)، وأبو عوانة (1/343، رقم 1229)، والبيهقى (3/77، رقم 4839). *** 4242- من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا ولا يؤذينا بريح الثوم. (مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/394، رقم 563)، وابن ماجه (1/324، رقم 1015). *** 4243- من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا يعنى الثوم. (الطبرانى فى الأوسط عن عبد الله بن زيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/251، رقم 8550). قال الهيثمى (2/17): رواه الطبرانى فى الأوسط والكبير ورجال الكبير رجال الصحيح. *** 4244- من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا ولا يصلين معنا. (البخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه البخارى (1/293، رقم 818)، ومسلم (1/394، رقم 562). *** 4245- من أكل من هذه الشجرة يعنى الثوم فلا يقربن مسجدنا حتى يذهب ريحها. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/20، رقم 4715)، والبخارى (1/292، رقم 815)، ومسلم (1/394، رقم 561). *** 4246- من أكل من هذه الشجرة يعنى الثوم فلا يقربن مسجدنا ولا يأتينا يمسح جبهته. (عبد الرزاق عن أبى سعيد). أخرجه عبد الرزاق (1/445، رقم 173). *** 4247- من أكل من هذه الشجرة يعنى الثوم فلا يقربن مصلانا. (أحمد، والطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه أحمد (5/26، رقم 20317)، والطبرانى (20/223، رقم 520) قال الهيثمى (2/17): فيه أبو الزيات وهو مجهول. *** 4248- من أكلها وهو يعلم أنها سرقة فقد أشرك فى إثم سارقها. (الطبرانى عن ميمونة بنت سعد). أخرجه الطبرانى (25/35، رقم 61). وفى الحديث ؛ أن ميمونة قالت: أفتنا يا رسول الله عن السرقة فقال... فذكره. قال الهيثمى (10/293): فيه من لم أعرفهم. *** 4249- من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد لله ومن كثرت همومه فليستغفر الله ومن أبطأ عليه رزقه فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ومن نزل مع قوم فلا يصم إلا بإذنهم ومن دخل دار قوم فليجلس حيث أمروه فإن القوم أعلم بعورة دارهم وإن من الذنب المسخوط به على صاحبه الحقد والحسد والكسل فى العبادة والضنك فى المعيشة. (الطبرانى فى الأوسط، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/333، رقم 6555)، قال الهيثمى (8/179): فيه يونس بن تميم ذكره الذهبى فى الميزان وذكر هذا الحديث فى ترجمته ولم يذكر عن أحد تضعيفه. وابن عساكر (47/58). *** 4250- من التقط الطعام الساقط غفر الله ذنوبه. (أبو الشيخ عن نبيشة الخير). *** 4251- من التقط لقطة فليشهد ذوى عدل ثم لا يكتم ولا يغير فإن جاء صاحبها فهو أحق بها وإلا فهو مال الله يؤتيه من يشاء. (ابن حبان عن عياض بن حمار). أخرجه ابن حبان (11/256، رقم 4894). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (1/146، رقم 1081)، والطحاوى. (4/136)، والبيهقى (6/187، رقم 11837). *** 4252- من التقط لقطة فليعرفها سنة فإن جاء ربها وإلا فليعرف عددها ووكاءها ثم ليأكلها فإن جاء صاحبها فليردها عليه. (البيهقى عن زيد بن خالد). أخرجه البيهقى (6/192، رقم 11866). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/180، رقم 6436). *** 4253- من التقط لقطة يسيرة ثوبًا أو شبهه فليعرفه ثلاثة أيام ومن التقط أكثر من ذلك فليعرفه سبعة أيام فإن جاء صاحبها وإلا فليتصدق بها فإن جاء صاحبها فليخبره. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن يعلى بن مرة). أخرجه أحمد (4/173، رقم 17602)، والطبرانى (22/273، رقم 700)، والبيهقى (6/195، رقم 11880). قال الهيثمى (4/169): فيه عمر بن عبد الله بن يعلى وهو ضعيف. *** 4254- من التمس رضا الله بسخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه الناس ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس. (ابن حبان، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن حبان (1/510، رقم 276)، وابن عساكر (54/20). *** 4255- من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس. (ابن المبارك، والترمذى عن عائشة). أخرجه ابن المبارك (1/66، رقم 199)، والترمذى (4/609، رقم 2414). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (1/510، رقم 276)، وإسحاق بن راهويه (2/600، رقم 1175)، والقضاعى (1/299، رقم 498). *** 4256- من التمس محامد الناس بمعاصى الله عاد حامده من الناس له ذامًّا. (ابن لال، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن عائشة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (6/53، رقم 1597 قطبة بن العلاء بن المنهال) وقال: أرجو أنه لا بأس به، والعقيلى. (3/343، رقم 1372) وقال: لا يصح فى الباب مسندا وهو موقوف من قول عائشة. *** 4257- من الذى كان يقلب الحصى فى الصلاة فهو حظك من صلاتك. (عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبى كثير قال سمع النبى صلى الله عليه وسلم رجلا يقلب الحصى فى الصلاة فلما انصرف قال فذكره). أخرجه عبد الرزاق (2/41، رقم 2411). *** 4258- من ألطف مؤمنًا أو أقام له بحاجة من حوائج الدنيا والآخرة صغر ذلك أو كبر كان حقًّا على الله أن يخدمه خادمًا يوم القيامة. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن أنس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (1/54، رقم 46). *** 4259- من ألف المسجد ألفه الله. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/269، رقم 6383)، قال الهيثمى (2/23): فيه ابن لهيعة. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/152 ترجمة 977 عبد الله بن لهيعة). *** 4260- من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له. (الخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والبيهقى وضعفه، والخطيب، والديلمى، وابن عساكر، وابن النجار عن أنس). أخرجه البيهقى (10/210، رقم 20704) وقال: وهذا أيضًا ليس بالقوى. والخطيب (4/171)، والديلمى. (3/616، رقم 5925)، وابن عساكر (33/204). *** 4261- من المتكلم آنفا لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول. (أحمد، والبخارى، والنسائى، وابن حبان عن رفاعة بن رافع الزرقى أن رجلا قال ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف رسول الله. (قال... فذكره). أخرجه أحمد (4/340، رقم 19018)، والبخارى (1/275، رقم 766)، والنسائى (1/222، رقم 649)، وابن حبان (5/235، رقم 1910). *** 4262- من ألهم خمسة [لم يحرم خمسة] من ألهم الدعاء [لم يحرم الإجابة لأن الله يقول {وقال ربكم ادعونى أستجب لكم } ومن ألهم التوبة لم يحرم القبول لأن الله يقول { وهو الذى يقبل التوبة عن عبادة } ومن ألهم الشكر لم يحرم الزيادة لأن الله يقول { لئن شكرتم لأزيدنكم } ومن ألهم الاستغفار لم يحرم المغفرة لأن الله يقول {استغفروا ربكم إنه كان غفارا } ومن ألهم النفقة لم يحرم الخلف لأن الله يقول { وما أنفقتم من شىء فهو يخلفه }] (الضياء عن أنس). أخرجه الضياء (5/192، رقم 1814). *** 4263- من أم الناس فأصاب الوقت فأتم صلاته فله ولهم ومن انتقص من ذلك شيئًا فعليه ولا عليهم. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/145، رقم 17343)، وأبو داود (1/158، رقم 580)، وابن ماجه (1/314، رقم 983)، والحاكم (1/333، رقم 772) وقال: صحيح. والبيهقى (3/127، رقم 5114). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/297، رقم 1761)، وابن خزيمة (3/7، رقم 1513)، وابن حبان (5/599، رقم 2221)، والطبرانى (17/329، رقم 910). *** 4264- من أم الناس فليقدر القوم بأضعفهم فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/362، رقم 3714). *** 4265- من أم فليتق الله وليعلم أنه ضامن مسئول لما ضمن وإن أحسن كان له من الأجر مثل أجر من صلى خلفه من غير أن ينتقص من أجورهم شيئًا وما كان نقص فهو عليه. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/370، رقم 7755). قال الهيثمى (2/66): فيه معارك بن عباد ضعفه أحمد والبخارى وأبو زرعة والدارقطنى وذكره ابن حبان فى الثقات. *** 4266- من أم قومًا فليخفف فإن فيهم الضعيف والكبير والمريض وذا الحاجة فإذا صلى وحده فليصل كيف شاء. (أحمد عن عثمان بن أبى العاصى). أخرجه أحمد (4/216، رقم 17930). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/405، رقم 4659). *** 4267- من أم قومًا وفيهم من هو أقرأ منه لكتاب الله وأعلم لم يزل فى سَفَال إلى يوم القيامة. (العقيلى، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه العقيلى (4/355، ترجمة 1963)، والطبرانى فى الأوسط (5/28، رقم 4582). قال الهيثمى (2/64): فيه الهيثم بن عقاب قال الأزدى لا يعرف قلت ذكره ابن حبان فى الثقات. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/381 ترجمة 505 حفص بن سليمان) وقال: عامة أحاديثه غير محفوظة.، والديلمى (3/599، رقم 5878). ومن غريب الحديث: (سفال): نزول وانتقاص. *** 4268- من أمَّ قومًا وهم له كارهون فإن صلاته لا تجاوز ترقوته. (عبد الرزاق، وابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً بإسنادين صحيحين. الطبرانى، وابن منده، وأبو نعيم، وابن عساكر من طريق شهر بن حوشب عن أبى عبد الله الصنابحى عن جنادة بن أبى أمية الأزدى). حديث الحسن المرسل: أخرجه عبد الرزاق (2/411، رقم 3893)، وابن أبى شيبة (1/357، رقم 4108). حديث جنادة بن أبى أمية الأزدى: أخرجه الطبرانى (2/282، رقم 2177). وابن عساكر (11/292). *** 4269- من أماط أذى عن طريق المسلمين كتب له حسنة ومن تقبلت منه حسنة دخل الجنة. (البخارى فى الأدب، والطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (1/208، رقم 593)، والطبرانى (20/216، رقم 502). *** 4270- من أماط عن طريق المسلمين شيئًا يؤذيهم كتب الله له به حسنة. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء وفيه أبو بكر بن أبى مريم ضعيف). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/135)، وابن عساكر (15/285). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط. (1/14، رقم 32) قال الهيثمى (3/135): فيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف. *** 4271- من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله فى الأرض وخليفة كتابه وخليفة رسوله. (الديلمى عن ثوبان). أخرجه الديلمى (3/586، رقم 5834). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/84، ترجمة 1616 كادح بن رحمة). *** 4272- من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (3/585، رقم 5833). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/99، رقم 7603). *** 4273- من أمركم منهم يعنى الولاة بمعصية فلا تطيعوه. (ابن أبى شيبة، وأحمد، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد. ابن سعد عن محمد بن إبراهيم التيمى مرسلاً). حديث أبى سعيد: أخرجه ابن أبى شيبة (6/543، رقم 33708)، وأحمد (3/67، رقم 11657)، وابن ماجه. (2/955، رقم 2863)، وأبو يعلى (2/502، رقم 1349)، وابن حبان (10/421، رقم 4558). حديث محمد بن إبراهيم التيمى المرسل: ابن سعد (2/163). *** 4274- من أمسك بركاب أخيه لا يرجوه ولا يخافه غفر له. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/286، رقم 10678). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/302، رقم 1012). قال الهيثمى (8/17): فيه حفص بن عمر المازنى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 4275- من أمسك كلبًا فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراط إلا كلب حرث أو كلب ماشية. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (2/817، رقم 2197). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/425، رقم 9489)، ومسلم (3/1203، رقم 1575)، والبيهقى (6/10، رقم 10814). *** 4276- من أمسى كالاًّ من عمل يده أمسى مغفورًا له. (ابن عساكر عن سليمان بن على بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/289، رقم 7520). قال الهيثمى (4/63): فيه جماعة لم أعرفهم. قال المناوى (6/88): قال الحافظ الزين العراقى: سنده ضعيف. ومن غريب الحديث: (كالاً): أى متعبًا مجهدًا. *** 4277- من انتدب خارجًا فى سبيل الله ابتغاء وجهه وتصديق وعده وإيمانًا برسالاته على الله ضامن فإما يتوفاه فى الجيش بأى حتف شاء فيدخله الجنة وإما أن يسيح فى ضمان الله فإن طالت غيبته ثم يرده إلى أهله سالمًا مع ما نال من أجر وغنيمة ومن خرج فى سبيل الله فمات أو قتل فهو شهيد وله الجنة. (البيهقى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه البيهقى (9/166، رقم 18318). وأخرجه الطبرانى (3/282، رقم 3418). وأبو نعيم فى الحلية (5/190)، وابن أبى عاصم (1/203، رقم 44). والحديث أصله عند أبى داود بطرف: (من فصل فى سبيل الله فمات أو قتل). *** 4278- من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزًا وكرمًا كان عاشرهم فى النار. (أحمد، والبخارى فى تاريخه، وأبو يعلى، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى ريحانة). أخرجه أحمد (4/134، رقم 17251)، قال الهيثمى (8/85): رجاله ثقات. والبخارى فى التاريخ الكبير (2/355) وقال: لا أراه إلا مرسلاً. وأبو يعلى (3/28، رقم 1439)، وابن قانع (1/345)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/287، رقم 5132)، وابن عساكر (23/197). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/141، رقم 443). *** 4279- من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (ابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/870، رقم 2609). قال البوصيرى (3/117): هذا إسناد فيه مقال. *** 4280- من انتظر الصلاة فهو فى صلاة ما لم يحدث. (ابن أبى شيبة، وابن حبان عن سهل بن سعد). أخرجه ابن أبى شيبة (1/353، رقم 4068)، وابن حبان (5/47، رقم 1752). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى. (13/541، رقم 7546). *** 4281- من انتظر الصلاة فهو فى صلاة ما لم يحدث تدعو له الملائكة اللهم اغفر له اللهم ارحمه. (ابن جرير عن أبى هريرة). *** 4282- من انتفى من ولد ليفضحه فى الدنيا فضحه الله يوم القيامة على رءوس الأشهاد قصاص بقصاص. (أحمد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/26، رقم 4795)، والطبرانى (12/400، رقم 13478)، وأبو نعيم فى الحلية (9/224). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/312، رقم 4297). *** 4283- من انتقص شبرًا من الأرض ظلمًا طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين. (ابن جرير، والطبرانى عن سعيد بن زيد). أخرجه الطبرانى (1/153، رقم 355). وللحديث أطراف أخرى منها: (سرق من الأرض شبرًا)، (من ظلم قيد شبر). *** 4284- من انتقل ليتعلم علمًا غفر له قبل أن يخطو. (الشيرازى فى الألقاب، وابن شاهين، والحاكم فى تاريخه عن عائشة وفيه إسماعيل بن يحيى التيمى). *** 4285- من انتهب نهبة ذات شرف أو أوى محدثًا فى الإسلام أو تولى مولى قومٍ بغير إذنهم فعليه لعنة الله لا صرف عنها ولا عدل. (عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب معضلاً). أخرجه عبد الرزاق (10/206، رقم 18843). *** 4286- من انتهب نهبة فليس منا. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وأبو يعلى، والطحاوى، والضياء عن أنس. أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والضياء عن جابر. ابن ماجه عن عمران بن حصين. أحمد عن عبد الرحمن بن سمرة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/140، رقم 12445)، والترمذى (4/154، رقم 1601) وقال: حسن صحيح غريب. والطحاوى (3/49)، والضياء (6/128، رقم 2125) وقال: إسناده حسن. حديث جابر: أخرجه أحمد (3/312، رقم 14390)، وأبو داود (4/138، رقم 4391)، وابن ماجه (2/1298، رقم 3935). حديث عمران: أخرجه ابن ماجه (2/1299، رقم 3937). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/438، رقم 19943)، والطحاوى (3/49). والطبرانى (18/147، رقم 315). حديث عبد الرحمن بن سمرة: أخرجه أحمد (5/62، رقم 20638). *** 4287- من انصرف غزيمة من عنده وهو راض صلت عليه دواب الأرض ونون الماء ومن انصرف غزيمة من عنده وهو ساخط عليه كتب عليه فى كل يوم وليلة وجمعة وشهر وسنة ظلم. (الحسن بن سفيان عن خولة). ومن غريب الحديث: (غريمه): الدائن. (نون الماء): أى سمك الماء. *** 4288- من أنصف الناس من نفسه ظفر بالجنة العالية ومن كان الفقر أحب إليه من الغنى فلو اجتهد عباد الحرمين أن يدركوا ما أعطى ما أدركوا. (الديلمى عن ابن عمرو). *** 4289- من أنظر معسرًا إلى ميسرته أنظره الله بذنبه إلى توبته. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 88 رقم 102)، والطبرانى فى الكبير (11/151، رقم 11330). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (2/356، رقم 2217). قال الهيثمى (4/135): فيه الحكم بن الجارود ضعفه الأزدى وشيخ الحكم وشيخ شيخه لم أعرفهما. *** 4290- من أنظر معسرًا أو ودع له كان فى ظل الله أو فى كنف الله يوم القيامة. (ابن النجار عن أبى اليسر). ومن غريب الحديث: (ودع): أى ترك. *** 4291- من أنظر معسرًا أو وضع عنه أظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله. (مسلم، وابن حبان عن أبى اليسر. ابن منده عن سمرة بن ربيعة العدوانى. الطبرانى عن أبى الدرداء). حديث أبى اليسر: أخرجه مسلم (4/2301، رقم 3006)، وابن حبان (11/423، رقم 5044). حديث أبى الدرداء: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/134) قال الهيثمى: فيه خالد بن عبد الرحمن المخزومى وهو مجمع على ضعفه. *** 4292- من أنظر معسرًا أو وضع له أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/359، رقم 8696)، والترمذى (3/599، رقم 1306) وقال: حسن صحيح غريب. *** 4293- من أنظر معسرًا أو وضع له وقاه الله من فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ثلاثا ألا إن عمل النار سهل بسهوة والسعيد من وقى الفتن وما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظم عبد لله إلا ملأ الله جوفه إيمانًا. (أحمد عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/327، رقم 3017). *** 4294- من أنظر معسرًا أو يسر عليه أظله الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله. (الطبرانى عن كعب بن عجرة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (19/106، رقم 214). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/349، رقم 581) قال الهيثمى (4/134): فيه عبيدة بن معتب وهو متروك. *** 4295- من أنظر معسرًا بعد حلول أجله كان له بكل يوم صدقة. (الخطيب عن زيد بن أرقم). أخرجه الخطيب (1/304). *** 4296- من أنظر معسرًا فله بكل يوم صدقة قبل أن يحل الدين فإذا حل الدين فأنظره كان له بكل يوم مثلاه صدقة. (أحمد، وأبو يعلى، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن سليمان بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/360، رقم 23096). قال الهيثمى (4/135): رجاله رجال الصحيح. وابن ماجه (2/808، رقم 2418)، قال البوصيرى (3/65): هذا إسناد ضعيف. وقال المناوى (6/90): قال الدميرى: انفرد به ابن ماجه بسند ضعيف، وقال الحافظ العراقى: سنده ضعيف وقال الذهبى فى المهذب: إسناده صالح. وأخرجه الحاكم (2/34، رقم 2225) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (5/357، رقم 10758). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/66، رقم 13)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/538، رقم 11261)، والديلمى (3/568، رقم 5782). *** 4297- من أنعش حقًّا بلسانه جرى له أجره حتى يأتى الله يوم القيامة فيوفيه ثوابه. (سمويه، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/180). *** 4298- من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قرأ { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله }[الكهف: 39] (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (17/310، رقم 859). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/56، رقم 155) وقال: لم يرو هذا الحديث عن ابن لهيعة إلا خالد بن نجيح. قال الهيثمى (10/99): فيه خالد بن نجيح وهو كذاب. *** 4299- من أنعم الله عليه نعمة فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده. (أحمد عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/438، رقم 19948). قال الهيثمى (5/132): رجاله ثقات. *** 4300- من أنعم الله عليه نعمة فليحمد الله ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله ومن حزبه أمر فليقل لا حول ولا قوة إلا بالله. (البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وابن النجار، والرافعى عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/441، رقم 651)، والخطيب (3/180)، والرافعى (2/348). *** 4301- من أنعم على أخيه نعمة فلم يشكرها فدعا عليه استجيب له. (العقيلى، وابن لال، والشيرازى فى الألقاب.، والخطيب عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (4/299، ترجمة 1897 نصر بن قديد أبو صنوان) قال يحيى: كذاب ثم قال العقيلى ومن حديثه وساق إسناده وخرج هذا الحديث. وفى آخر ترجمته قال: والحديث غير محفوظ. حديث ابن عباس: أخرجه الخطيب (7/173). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/571، رقم 5790). *** 4302- من أنفق زوجين فى سبيل الله نودى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد ومن كان من أهل الصيام دعى من باب الريان ومن كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة قال أبو بكر يا رسول الله هل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/469، رقم 1004)، وأحمد (2/268، رقم 7621)، والبخارى (2/671، رقم 1798)، ومسلم (2/711، رقم 1027)، والترمذى (5/614، رقم 3674) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/9، رقم 2439)، وابن حبان (2/5، رقم 308). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/114، رقم 2480) والبيهقى (9/171، رقم 18344). *** 4303- من أنفق زوجين من شىء من الأشياء فى سبيل الله دعى من أبواب الجنة يا عبد الله هذا خير وللجنة ثمانية أبواب فمن كان من أهل الصلاة دعى من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعى من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعى من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعى من باب الريان. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (8/206، رقم 3418). *** 4304- من أنفق على ابنتين أو أختين أو ذواتى قرابة يحتسب النفقة عليهما حتى يكفيهما الله أو يغنيهما من فضله كانتا له سترًا من النار. (ابن حبان، والطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/392، رقم 938). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/293، رقم 26559). قال الهيثمى (8/157): فيه محمد بن حميد المدنى وهو ضعيف. *** 4305- من أنفق على نفسه نفقة يستعف بها فهى له صدقة ومن أنفق على امرأته وولده وأهل بيته فهى له صدقة. (أبو الشيخ، والطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/173، رقم 3897). قال المنذرى (3/42)، والهيثمى (3/120): رواه الطبرانى بإسنادين أحدهما حسن. *** 4306- من أنفق نفقة على نفسه فهى صدقة وعلى امرأته وعلى ولده. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/239، رقم 7932). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/7، ترجمة 245 بشر بن نمير القشيرى) وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه وهو ضعيف كما ذكروه. *** 4307- من أنفق نفقة فاضل فى سبيل الله فبسبعمائة ضعف ومن أنفق على نفسه أو على أهله أو عاد مريضًا أو أماط أذى عن الطريق أو تصدق فهى حسنة بعشر أمثالها والصوم جنة ما لم يخرقها ومن ابتلاه الله ببلاء فى جسده فهو له حظه. (الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، والدارمى، وأبو يعلى، والشاشى، وابن خزيمة، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى فى السنن الكبرى، والضياء عن أبى عبيدة بن الجراح). أخرجه الطيالسى (ص 31، رقم 227)، وأحمد (1/195، رقم 1690)، وأبو يعلى (2/180، رقم 878)، قال الهيثمى (2/300): فيه يسار بن أبى سيف ولم أر من وثقه ولا جرحه وبقية رجاله ثقات. والشاشى (1/299، رقم 265)، والحاكم (3/297، رقم 5153)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/33، رقم 4271)، وفى شعب الكبرى (9/171، رقم 18348)، والضياء (3/315، رقم 1117) وقال: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/21). *** 4308- من أنفق نفقة فى سبيل الله كتبت له سبعمائة ضعف. (أحمد، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، والحاكم عن خريم بن فاتك). أخرجه أحمد (4/345، رقم 19057)، والترمذى (4/167، رقم 1625) وقال: حسن. والنسائى (6/49 رقم 3186)، وابن حبان (14/145، رقم 6171)، والبغوى فى التفسير (2/338)، والحاكم (2/96، رقم 2441) وقال: صحيح الإسناد. *** 4309- من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة ورزقه من حيث لا يحتسب ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها. (الحكيم، وابن أبى حاتم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن عمران بن حصين). ذكره الحكيم (4/13)، وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/120، رقم 1351). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/346 رقم 3359) وفى الصغير (1/201 رقم 321)، والقضاعى (1/298، رقم 493) قال الهيثمى (10/303): رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه إبراهيم بن الأشعث صاحب الفضيل وهو ضعيف وقد ذكره ابن حبان فى الثقات وقال يغرب: ويخطئ ويخالف وبقية رجاله ثقات. *** 4310- من انهمك فى أكل الطين فقد أعان على قتل نفسه. (البيهقى وضعفه عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (10/11، رقم 19502) وقال: عبد الله بن مروان هذا مجهول وروى معناه بإسناد آخر مجهول. وللحديث أطراف أخرى منها: (من أكل الطين). *** 4311- من انهمك فى أكل الطين فقد أعان على نفسه. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (33/40). *** 4312- من انهمك فى طلب العربية سلب الخشوع. (ابن السنى عن ابن عباس). *** 4313- من أهان سلطان الله فى الأرض أهانه الله. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى بكرة). أخرجه الترمذى (4/502، رقم 2224) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 121، رقم 887)، والبزار (9/121، رقم 3670). *** 4314- من أهان سلطان الله فى الأرض أهانه الله ومن أكرم سلطان الله فى الأرض أكرمه الله عز وجل. (الطبرانى عن أبى بكرة). أخرجه أيضًا: أحمد (5/48، رقم 20513)، قال الهيثمى (5/215): رجاله ثقات. والقضاعى (1/259، رقم 419)، والبيهقى (8/163، رقم 16436). *** 4315- من أهان قريشًا أهانه الله. (أحمد، وأبو يعلى، والحاكم عن عثمان بن عفان. الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن عمر بن عبد العزيز وابن شهاب مرسلاً). حديث عثمان بن عفان: أخرجه أحمد (1/64، رقم 460). قال الهيثمى (10/27): رواه أحمد وأبو يعلى فى الكبير باختصار والبزار، ورجالهم ثقات. والحاكم (4/83، رقم 6955). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (14/165، رقم 6269). حديث عمر بن عبد العزيز، وابن شهاب: أخرجه الشافعى (1/278)، (14/165، رقم 6269). *** 4316- من أهان قريشًا أهانه الله قبل موته. (الطبرانى عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (1/259، رقم 753). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/100، رقم 5924). قال الهيثمى (10/27): فيه محمد بن سليم أبو هلال وقد وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجالهما رجال الصحيح. *** 4317- من اهتم بجوعة أخيه المسلم فأطعمه حتى يشبع غفر الله له وسقاه حتى يروى. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/143، رقم 3420). قال الهيثمى (3/130): فيه بكر بن خنيس وهو ضعيف. *** 4318- من أهدى تطوعًا ثم ضلت فإن شاء أبدلها وإن شاء ترك وإن كان فى نذر فليبدل. (الحاكم، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (1/616، رقم 1641) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (5/244، رقم 10038). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/155، رقم 2579)، والدارقطنى (2/242). *** 4319- من أهديت له هدية وعنده قوم فهم شركاؤه فيها. (العقيلى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (3/67 ترجمة 1031 عبد السلام بن عبد القدوس)، والطبرانى (11/104، رقم 11183)، وأبو نعيم فى الحلية (3/351) وقال: غريب. والبيهقى (6/183، رقم 11816). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 233، رقم 705)، والطبرانى فى الأوسط (3/53، رقم 2450). قال الهيثمى (4/148): فيه مندل بن على وهو ضعيف وقد وثق. *** 4320- من أهل بالحج والعمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة. (البيهقى فى الكبرى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أم سلمة). أخرجه البيهقى فى السنن الكبرى (5/30، رقم 8708)، وفى شعب الإيمان (3/448، رقم 4026). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/283). *** 4321- من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أم سلمة). أخرجه أحمد (6/299، رقم 26600)، وأبو داود (2/143، رقم 1741)، والبيهقى (5/30، رقم 8708). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/359، رقم 6927)، والطبرانى فى الأوسط: (6/319، رقم 6515). *** 4322- من أهل بعمرة من بيت المقدس كانت كفارة لما قبلها من الذنوب. (ابن ماجه عن أم سلمة). أخرجه ابن ماجه (2/999، رقم 3001). *** 4323- من أهل من المسجد الأقصى بعمرة غفر له ما تقدم من ذنبه. (ابن حبان عن أم سلمة). أخرجه ابن حبان (9/13، رقم 3701). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/299، رقم 26600)، وأبو يعلى (12/441، رقم 7009). *** 4324- من أوتى ثلاثًا فقد أوتى مثل ما أوتى آل داود خشية الله فى السر والعلانية والعدل فى الغضب والرضا والقصد فى الفقر والغنى. (ابن النجار عن أبى ذر). *** 4325- من أودع كريمًا معروفًا فقد استرقه ومن أولى لئيمًا معروفًا فقد استجلب عداوته ألا وإن الصنائع لأهل السعادة. (ابن النجار عن على). *** 4326- من أودع وديعة فلا ضمان عليه. (ابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/802، رقم 2401). قال الحافظ فى التلخيص (3/97): فيه المثنى بن الصباح وهو متروك وتابعه ابن لهيعة فيما ذكره البيهقى. *** 4327- من أوقف دابة فى سبيل من سبيل المسلمين فى أسواقهم فوطئت بيد أو رجل فهو ضامن. (البيهقى وضعفه عن النعمان بن بشير). أخرجه البيهقى (8/344، رقم 17471) وقال: أبو جزى والسرى بن إسماعيل ضعيفان. *** 4328- من أولى رجلاً من بنى عبد المطلب معروفًا فى الدنيا فلم يقدر المطلبى على مكافأته فأنا أكافئه عنه يوم القيامة. (أبو نعيم فى الحلية عن عثمان بن عفان). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/366). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/296، رقم 488). *** 4329- من أولى معروفًا فليذكره فمن ذكره فقد شكره ومن كتمه فقد كفره. (الطبرانى، والضياء عن طلحة). أخرجه الطبرانى (1/115، رقم 211)، والضياء (3/37، رقم 836) وقال: إسناده حسن. *** 4330- من أولى معروفًا فليكافئ به فإن لم يستطع فليذكره فإذا ذكره فقد شكره والمتشبع بما لم ينل كلابس ثوبى زور. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/515، رقم 9113)، وابن عساكر (23/302). وأخرجه أيضًا: ابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/111، رقم 366)، والطبرانى فى الأوسط (3/57، رقم 2463). *** 4331- من أولى معروفًا فليكافئه فإن لم يقدر عليه فليذكره فمن ذكره فقد شكره ومن تشبع بما لم ينل فهو كلابس ثوبى زور. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/515، رقم 9111). *** 4332- من أوى إلى فراشه ثم قرأ { تبارك الذى بيده الملك } ثم قال اللهم رب الحل والحرم والبلد الحرام والركن والمقام والمشعر الحرام بلغ روح محمد تحية وسلامًا أربع مرات وكل الله به ملكين حتى يأتيا محمدًا فيقولان له إن فلان بن فلان يقرأ عليك السلام ورحمة الله فأقول على فلان بن فلان بن فلان منى السلام ورحمة الله وبركاته. (أبو الشيخ فى الثواب، والضياء وقال غريب جدًّا عن أبى قرصافة). أخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين (3/434، رقم 441). *** 4333- من أوى إلى فراشه طاهرًا يذكر الله حتى يدركه النعاس لم يتقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئًا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه. (الترمذى- حسن- والطبرانى، وسمويه، وابن السنى عن أبى أمامة. الطبرانى عن عمرو بن عبسة). حديث أبى أمامة: أخرجه الترمذى (5/540، رقم 3526) وقال: حسن غريب. والطبرانى (8/125 رقم 7568). *** 4334- من أوى إلى فراشه فقال الحمد لله الذى كفانى وأوانى الحمد لله الذى أطعمنى وسقانى الحمد لله الذى من على فأفضل أسألك بعزتك أن تنجينى من النار إلا حمد الله بمحامد الخلق كلها. (ابن جرير عن أنس). ***
|